مجمع مدارس نهضه عين شمس الخاصه(ابتدائى -اعدادى-ثانوى(عام-تجارى))
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مجمع مدارس نهضه عين شمس الخاصه(ابتدائى -اعدادى-ثانوى(عام-تجارى))

موقع تعليمي ترفيهي اعلامي خاص بمجمع مدارس نهضة عين شمس الخاصه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
رياضى الهاتف الخامس الحمامة الخاص اصدقاء تكريم الطلاب الثالث الابتدائي الاول الرابع جماعة للصف المطوقة الصف العام نتيجة الثانوى 2018 اطفال اذاعة الثانى الاعدادية الاعدادى
المواضيع الأخيرة
» عمل من الاعمال اليدوية لاسرة الاقتصاد المنزلى
 الأدب مع الوالدين  Emptyالخميس أكتوبر 11, 2018 8:17 am من طرف ms.halaa

» اعلان بدء الدراسة 2018
 الأدب مع الوالدين  Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 12:34 pm من طرف ms.halaa

» تنبية هــــــــــــــــــــام
 الأدب مع الوالدين  Emptyالأحد يوليو 08, 2018 10:24 am من طرف ms.halaa

» فقرة الكاراتية
 الأدب مع الوالدين  Emptyالخميس أبريل 26, 2018 1:19 pm من طرف ms.halaa

» عرض سنة حلوة يا بلادى
 الأدب مع الوالدين  Emptyالخميس أبريل 26, 2018 1:18 pm من طرف ms.halaa

» عرض يا نور بيتنا
 الأدب مع الوالدين  Emptyالخميس أبريل 26, 2018 1:09 pm من طرف ms.halaa

» قصيدة انا الشهيد
 الأدب مع الوالدين  Emptyالخميس أبريل 26, 2018 12:51 pm من طرف ms.halaa

» قصيدة انا مصر
 الأدب مع الوالدين  Emptyالخميس أبريل 26, 2018 12:49 pm من طرف ms.halaa

» عرض الشيكولاته
 الأدب مع الوالدين  Emptyالخميس أبريل 26, 2018 12:48 pm من طرف ms.halaa

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

  الأدب مع الوالدين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رينان




عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 26/07/2011
العمر : 29

 الأدب مع الوالدين  Empty
مُساهمةموضوع: الأدب مع الوالدين     الأدب مع الوالدين  Emptyالثلاثاء يوليو 26, 2011 10:26 am

الأدب مع الوالدين


كان أبوهريرة -رضي الله عنه- حريصًا على أن تدخل أمه في الإسلام، وكان يدعو الله -سبحانه- أن يشرح صدرها للإسلام، فدعاها يومًا إلى الإسلام فغضبت، وقالت كلامًا يسيء إلىالرسول صلى الله عليه وسلم (أي سبَّته وشتمته) فأسرع أبو هريرة -رضي الله عنه- إلىالرسول صلى الله عليه وسلم وهو يبكي، فقال: يا رسول الله، إني كنتُ أدعو أمي إلىالإسلام فلا تستجيب لي، وإني دعوتُها اليوم فأسمعتْني فيك ما أكره، فادع الله أنيهدي أم
أبي هريرة، فقال صلى الله عليه وسلم: (اللهم اهْدِ أم أبيهريرة).
فخرج مستبشرًا بدعوة الرسول صلى الله عليه وسلم، وذهب إلى أمه، فوجد بابالبيت مغلقًا وسمع صوت ماء يصَبُّ، فقد كانت أمه تغتسل، فلما سمعت أمه صوت قدميه،قالت: مكانك يا أبا هريرة، ثم لبست ثيابها، وفتحت الباب وقالت: يا أبا هريرة، أشهدأن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا رسول الله، ففرح أبو هريرة -رضي الله عنه- بإسلام أمه فرحًا كثيرًا، وذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبره بالأمر،فحمد الله، وقال خيرًا. [مسلم].
***
الوالدان هما السبب في وجود الإنسان، وهما اللذانيتعبان من أجل تربية الأبناء وراحتهم، وقد فرض الله تعالى برَّ الوالدين على عباده،فقال تعالى: {وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا } [الإسراء: 23].
وقال تعالى: {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا وبالوالدينإحسانًا}
[النساء: 36].
وقال تعالى: {ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنًاعلى وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلى المصير} [لقمان: 14].
وقال تعالى: {ووصينا الإنسان بوالديه إحسانًا حملته أمه كرهًا ووضعتهكرهًا وحمله وفصاله ثلاثون شهرًا} [الأحقاف: 15].
وحث رسول الله صلى الله عليه وسلم على بر الوالدين، فقال: (من سرَّه أنيمَدَّ له في عمره (أي يُبارك له فيه) ويزاد في رزقه؛ فليَبرَّ والديه، وليصل رحمه) [أحمد].
وقال صلى الله عليه وسلم: (رغم أنفه (أي أصابه الذل والخزي) ثم رغمأنفه، ثم رغم أنفه).
قيل: من يا رسول الله؟ قال: (من أدرك والديه عند الكبر؛أحدهما أو كليهما، ثم لم يدخل الجنة) [مسلم].
فالواجب على كل مسلم أن يبرَّوالديه ويحسن معاملتهما، ومن آداب معاملةالوالدين:
حبُّهما والإشفاق عليهما: المسلم يدرك أن لأبويه فضلا كبيرًا لما تحملاهمن مشقة في سبيل راحته، وأنه مهما بذل من جهد، فإنه لا يستطيع رد جزء منفضلهما.
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له: يا رسول الله، إني حملتُأمي على عنقي فرسخين (حوالي عشرة كيلو مترات) في رمضاء شديدة، فهل أدَّيتُ شكرها؟فقال صلى الله عليه وسلم: (لعله أن يكون لطلقة واحدة (يعني طلقة واحدة من آلامالولادة).
ويقول صلى الله عليه وسلم: (من أرضى والديه فقد أرضى الله، ومن أسخطوالديه فقد أسخط الله) [البخاري في الأدبالمفرد].
طاعتهما: فالمسلم يطيع والديه في كل ما يأمرانه به إلا إذا أمراه بمعصيةالله؛ لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
التكفل بهما: فالمسلم يتكفلبوالديه، وينفق عليهما، ويطعمهما ويكسوهما ليحظى برضاالله.
وإن كان الابن ذا مالٍ واحتاج أبواه إلى بعض هذا المال، وجب عليه بذلهلهما فقد جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال: يا رسول الله، إن لي مالاووالدًا، وإن أبي يريد أن يجتاح (يأخذ) مالي. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (أنت ومالك لأبيك) [ابن ماجه].
الإحسان إليهما: المسلم يحرص علىالإحسان إلى الوالدين -وإن كانا كافرين- قالت أسماء بنت أبي بكر -رضي الله عنها-: قدمتْ على أمي وهي مشركة -في عهد قريش- فقلتُ: يا رسول الله، قدمتْ على أمي وهيراغبة .. أفأصلُ أمي؟ فقال صلى الله عليه وسلم: (نعم، صلى أُمَّك) [مسلم].
وعندما أسلم سعد بن أبي وقاص، امتنعت أمه عن الطعام والشراب، حتى يرجعسعد عن دينه، لكنه أصرَّ على الإيمان بالله، ورفض أن يطيع والدته في معصية الله،وقال لها: يا أمَّه، تعلمين والله لو كان لك مائة نفس فخرجت نفسًا نفسًا ما تركتديني . إن شئتِ فكلي أو لا تأكلي.
فأنزل الله -عز وجل- قوله تعالى: {وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيامعروفًا} [لقمان: 15].
مراعاة شعورهما: المسلم يتجنب كل ما من شأنه الإساءةإلى والديه، ولو كان شيئًا هينًا، مثل كلمة (أف) قال الله تعالى: {فلا تقل لهما أفولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريمًا} [الإسراء: 23].
لا تنادِ والديك باسميهما: الابن ينادي أبويه فيقول: يا أبي أو يا أمي،ولا يناديهما باسميهما، فقد شاهد أبو هريرة رجُليْن فسأل أحدهما عن صلته أو قرابتهبالآخر، فقال: إنه أبي. فقال أبو هريرة: لا تسمِّه باسمه، ولا تمشِ أمامه، ولاتجلسْ قبله. [البخاري في الأدب المفرد].
لا تجلس حال وقوفهما، ولا تتقدمهمافي السير: ليس من الأدب مع الوالدين أن يجلس الولد وأبواه واقفان، أو أن يمُدَّرجليه وهما جالسان أمامه، ومثل
ذلك .. إنما يجب عليه أن يتأدب فيحضورهما، وأن يتواضع لهما. قال تعالى: {واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربارحمهما كما ربياني صغيرًا}
[الإسراء: 24].
استئذانهما في الخروج إلى الجهاد: وذلك إن كان الجهادُ فرضَ كفاية، قال صلى الله عليه وسلم لرجل جاء يريد الجهاد: (هلباليمن أبواك؟).
قال: نعم.
فسأله النبي صلى الله عليه وسلمعما إذا كانا أذِنا له أم لا.
فقال الرجل: لا.
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (فارجع فاستأذنهما؛ فإن أذِنا لك،وإلا فبرَّهما) [أحمد].
أما إن كان الجهاد فرض عين، مثل أن يقوم عدو بغزوالبلاد فلا يشترط
إذنهما.
عدم تفضيل الزوجة والأولاد عليهما: أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن ثلاثة كانوا يسيرون في الصحراء، واضطروا إلى أنيبيتوا في غار، فلما دخلوه وقعت صخرة كبيرة من أعلى الجبل فسدَّتْ باب الغار،فحاولوا دفع الصخرة فلم يستطيعوا، فأيقن الثلاثة أنهم هالكون، وفكَّر كل منهم أنيدعو الله -سبحانه- بعمل صالح، حتى يفرِّج الله كربهم، فقال أحدهم: اللهم إني كانلي أبوان شيخان كبيران فكنتُ أخرجُ فأرعى ثم أجيء فأحلب، فأجيء بالحِلاب (اللبن) فآتي به أبوي فيشربان، ثم أسقي الصبية وأهلي وامرأتي، فاحتبستُ ليلة (تأخرتُ) فجئتفإذا هما نائمان، فكرهت أن أوقظهما والصبية يتضاغون (يبكون) عند رجلي حتى طلعالفجر، اللهم إن كنتَ تعلم أني فعلتُ ذلك ابتغاء وجهك ففرِّج عنا ما نحنفيه.
ثم دعا الآخران بصالح أعمالهما، فانفرجت الصخرة وخرج الثلاثة من الغاربفضل هذا الابن البار وبفضل ما كان عليه صاحباه من الأخلاقالحميدة.
[متفق عليه].
وهكذا المسلم يفضل أبويه ويقدمهما على أولاده وزوجته،وهو بهذا السلوك يقدم لأولاده وزوجته القدوة والمثل في بر الوالدين؛ حتى إذا ماكبر، وكبرت زوجته كان أبناؤهما بارين بهما كما كانا بارَّيْن بآبائهما. روي أن رسولالله صلى الله عليه وسلم قال: (بروا آباءكم تَبركُم أبناؤكم) [الطبراني].
الدعاء لهما في حياتهما وبعد موتهما: المسلم يكثر منالدعاء لوالديه في حياتهما وبعد موتهما. وقد حكى القرآن عن نوح -عليه السلام- قوله: {رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنًا وللمؤمنين والمؤمنات} [نوح: 28].
وقال صلى الله عليه وسلم: (إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له) [مسلم] والمسلم يدعولوالديه بالمغفرة ويقضي عنهما الدَّين والنذر، ويقرأ القرآن ويهديثوابه
لهما، ويتصدق عنهما، وإلى غير ذلك من أوجهالإحسان.
الإحسان إلى أصدقائهما بعد موتهما: المسلم يصل أصدقاء والديه ويبرهم،كما كان يفعل أبواه، قال صلى الله عليه وسلم: (فمن أحبَّ أن يصِلَ أباه في قبرهفليصلْ إخوان أبيه من بعده) [ابن حبَّان وأبو يعلي] وقال صلى الله عليه وسلم: (إنأَبَرَّ البِرِّ صِلَةُ الرجل أَهْلَ وُدِّ أبيه) [مسلم]. فليحرص كل مسلم على إرضاءوالديه، فإن في رضاهما رضا الله -عز وجل-.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nahda-ainshams.forumactif.com/
samir
عضو نشيط
عضو نشيط
samir


عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 18/07/2011

 الأدب مع الوالدين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب مع الوالدين     الأدب مع الوالدين  Emptyالأربعاء يوليو 27, 2011 12:12 pm

السلام عليكم

موضوع بجد مميز يسلمو عالمجهود

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رينان




عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 26/07/2011
العمر : 29

 الأدب مع الوالدين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأدب مع الوالدين     الأدب مع الوالدين  Emptyالخميس يوليو 28, 2011 10:02 am

شكرا يامستر وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nahda-ainshams.forumactif.com/
 
الأدب مع الوالدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجمع مدارس نهضه عين شمس الخاصه(ابتدائى -اعدادى-ثانوى(عام-تجارى)) :: المنتدى العـــــــام :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: