مجمع مدارس نهضه عين شمس الخاصه(ابتدائى -اعدادى-ثانوى(عام-تجارى))
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مجمع مدارس نهضه عين شمس الخاصه(ابتدائى -اعدادى-ثانوى(عام-تجارى))

موقع تعليمي ترفيهي اعلامي خاص بمجمع مدارس نهضة عين شمس الخاصه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
العام الصف للصف الثانى الرابع الحمامة الثالث الخاص الاعدادى الطلاب الهاتف الخامس اذاعة المطوقة الاول الابتدائي جماعة الاعدادية نتيجة الثانوى اطفال تكريم 2018 رياضى اصدقاء
المواضيع الأخيرة
» عمل من الاعمال اليدوية لاسرة الاقتصاد المنزلى
الألعاب التربوية Emptyالخميس أكتوبر 11, 2018 8:17 am من طرف ms.halaa

» اعلان بدء الدراسة 2018
الألعاب التربوية Emptyالخميس سبتمبر 06, 2018 12:34 pm من طرف ms.halaa

» تنبية هــــــــــــــــــــام
الألعاب التربوية Emptyالأحد يوليو 08, 2018 10:24 am من طرف ms.halaa

» فقرة الكاراتية
الألعاب التربوية Emptyالخميس أبريل 26, 2018 1:19 pm من طرف ms.halaa

» عرض سنة حلوة يا بلادى
الألعاب التربوية Emptyالخميس أبريل 26, 2018 1:18 pm من طرف ms.halaa

» عرض يا نور بيتنا
الألعاب التربوية Emptyالخميس أبريل 26, 2018 1:09 pm من طرف ms.halaa

» قصيدة انا الشهيد
الألعاب التربوية Emptyالخميس أبريل 26, 2018 12:51 pm من طرف ms.halaa

» قصيدة انا مصر
الألعاب التربوية Emptyالخميس أبريل 26, 2018 12:49 pm من طرف ms.halaa

» عرض الشيكولاته
الألعاب التربوية Emptyالخميس أبريل 26, 2018 12:48 pm من طرف ms.halaa

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 الألعاب التربوية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
samir
عضو نشيط
عضو نشيط
samir


عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 18/07/2011

الألعاب التربوية Empty
مُساهمةموضوع: الألعاب التربوية   الألعاب التربوية Emptyالثلاثاء يوليو 19, 2011 9:54 am

بسم الله الرحمن الرحيم

أكدت البحوث التربوية أن الأطفال كثيراً ما يخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلي الحر واستعمالهم للدمى والمكعبات والألوان والصلصال وغيرها ، ويعتبر اللعب وسيطاً تربويا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة ؛ وهكذا فإن الألعاب التعليمية متى أحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعالا في تنظيم التعلم ، وقد أثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسن استغلاله وتنظيمه .

تعريف أسلوب التعلم باللعب:
يُعرّف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية والجسمية والوجدانية ، ويحقق في نفس الوقت المتعة والتسلية ؛ وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية .

أهمية اللعب في التعلم:
1- إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك
-2 يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعد في إدراك معاني الأشياء .
-3 يعتبر أداة فعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم.
-4 يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ إليها المربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات والاضطرابات التي يعاني منها بعض الأطفال
-5 يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين الأطفال.
-6 تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقلية وتحسن الموهبة الإبداعية لدى الأطفال.

فوائد أسلوب التعلم باللعب :
يجني الطفل عدة فوائد منها :
-1 يؤكد ذاته من خلال التفوق على الآخرين فردياً وفي نطاق الجماعة .
-2 يتعلم التعاون واحترام حقوق الآخرين.
-3 يتعلم احترام القوانين والقواعد ويلتزم بها.
-4 يعزز انتمائه للجماعة.
-5 يساعد في نمو الذاكرة والتفكير والإدراك والتخيل.
-6 يكتسب الثقة بالنفس والاعتماد عليها ويسهل اكتشاف قدراته واختبارها.

أنواع الألعاب التربوية :
1- الدمى: مثل أدوات الصيد ، السيارات والقطارات ، العرايس ، أشكال الحيوانات ، الآلات ، أدوات الزينة.... الخ.
-2 الألعاب الحركية: مثل ألعاب الرمي والقذف ، التركيب ، السباق ، القفز ، المصارعة ، التوازن والتأرجح ، الجري ، ألعاب الكرة.
-3 ألعاب الذكاء: مثل الفوازير ، حل المشكلات ، الكلمات المتقاطعة ... الخ.
4- الألعاب التمثيلية: مثل التمثيل المسرحي ، لعب الأدوار.
-5 ألعاب الحظ: الدومينو ، الثعابين والسلالم ، ألعاب التخمين.
6- القصص والألعاب الثقافية: المسابقات الشعرية ، بطاقات التعبير.

دور المعلم في أسلوب التعلم باللعب :
1- إجراء دراسة للألعاب والدمى المتوفرة في بيئة التلميذ.
-2 التخطيط السليم لاستغلال هذه الألعاب والنشاطات لخدمة أهداف تربوية تتناسب وقدرات واحتياجات الطفل.
-3 توضيح قواعد اللعبة للتلاميذ.
-4 ترتيب المجموعات وتحديد الأدوار لكل تلميذ.
-5 تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب.
-6 تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيق الأهداف التي رسمها.

شروط اللعبة :
1-اختيار ألعاب لها أهداف تربوية محددة وفي نفس الوقت مثيرة وممتعة .
-2 أن تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة.
-3 أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول التلاميذ.
-4 أن يكون دور التلميذ واضحا ومحددا في اللعبة.
-5 أن تكون اللعبة من بيئة التلميذ.
-6 أن يشعر التلميذ بالحرية والاستقلالية في اللعب.

نماذج من الألعاب التربوية :
-1 لعبة الأعداد بالمكعبات على هيئة أحجار النرد ، يلقيها التلميذ ويحاول التعرف على العدد الذي يظهر ويمكن استغلالها أيضاً في الجمع والطرح.
-2 لعبة قطع الدومينو ، ويمكن استغلالها في مكونات الأعداد ، بتقسيم التلاميذ إلى مجموعات ثم تعطى كل مجموعة قطعاً من الدومينو ويطلب من كل مجموعة اختيار مكونات العدد وتفوز المجموعة الأسرع.
3- لعبة (البحث عن الكلمة الضائعة) وتنفذ من خلال لوحة بها مجموعة من الحروف ، يحدد المعلم الكلمات ويقوم التلاميذ بالبحث عن الكلمة بين الحروف كلمات رأسية وأفقية.
م و س ر
ب ع ل ك
د ج و ت
ك م ك ب
م و ص ي

4- لعبة صيد الأسماك : عن طريق إعداد مجسم لحوض به أسماك تصنع من الورق المقوى ويوضع بها مشبك من حديد ويكتب عليها بعض الأرقام أو الحروف وتستخدم في التعرف على الأعداد أو الحروف الهجائية بأن يقوم التلاميذ بصيدها بواسطة سنارة مغناطيسية .
-5 لعبة (من أنــا): وتستخدم لتمييز حرف من الحروف متصلاً ومنفصلاً نطقاً وكتابة حسب موقعه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رينان




عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 26/07/2011
العمر : 29

الألعاب التربوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الألعاب التربوية   الألعاب التربوية Emptyالثلاثاء يوليو 26, 2011 9:51 am

حلوالتعريف ممكن تجبلنا العاب كويسه
شكرا يامستر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nahda-ainshams.forumactif.com/
 
الألعاب التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجمع مدارس نهضه عين شمس الخاصه(ابتدائى -اعدادى-ثانوى(عام-تجارى)) :: منتدى الابداع والتقنية :: قسم الالعاب والبرامج التربوية-
انتقل الى: